Accéder au contenu principal

Sélection

أوروبا تعد المغرب بالخروج من اللائحة الرمادية للملاذات الضريبية

الثلاثاء 05 ماي 2020 - 20:30 تلقت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في المغرب وعداً جديداً من الاتحاد الأوروبي للخروج النهائي من اللائحة الرمادية للملاذات الضريبية بحلول شهر أكتوبر المقبل. وبحسب مُعطيات صادرة عن الوزارة، فقد جدّد الاتحاد الأوروبي موافقته على الإصلاحات الضريبية التي قامت بها المملكة لملاءمة قوانين الشركات والمناطق الحرة مع المعايير الأوروبية. ويعتبر هذا الأمر إشارةً إلى أن المغرب يُواصل تنفيذ خارطة الطريق التي تؤهله للخروج التام والنهائي من اللائحة الرمادية للملاذات الضريبية في شهر أكتوبر القادم. وبحسب وثيقة نشرها الاتحاد الأوروبي قبل أيام قليلة، فقد جرى الوقوف من قبل لجنة تقنية على مجمل الإصلاحات التي اتخذها المغرب في قانون مالية 2020، وخلصت إلى أن الأنظمة الخاصة بالشركات والمناطق الحرة ليست ضارة. وبناءً على هذه التقييمات التي أجراها فريق مدونة السلوك التابع للاتحاد الأوروبي، فقد استوفى المغرب مختلف الشروط والمعايير الأوروبية فيما يتعلق بالحقوق المكتسبة. وكان الاتحاد الأوروبي قد أبقى على المغرب ضمن اللائحة الرمادية للملاذات الضريبية في فبراير الماضي، وهي لائحة تض…

جمعية محامين: لم نقدّم مقترحات للتقاضي عن بعد

جمعية محامين: لم نقدّم مقترحات للتقاضي عن بعد
الأحد 03 ماي 2020 - 22:30
نفت جمعية هيئات المحامين بالمغرب أن تكون قد قدمت ملاحظات ومقترحات بخصوص مقترح قانون يتعلق باستعمال الوسائط الإلكترونية في الإجراءات القضائية تقدمت به وزارة العدل.
وأكد رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، النقيب محمد وودرا، أن هذه الأخيرة لم تقدم أي مقترحات بخصوص مقترح القانون المذكور، موردا أنه جرى خلط بنسْب المسودة، التي جاءت بها وزارة محمد بنعبد القادر، عن طريق الخطأ إلى جمعية هيئات المحامين.
وكانت وزارة العدل قد أحالت مشروع قانون يتعلق باستعمال الوسائط الإلكترونية في الإجراءات القضائية، في إطار المقاربة التشاركية، على الجمعية المذكورة للاطلاع عليه وإبداء الرأي فيه في أقرب الآجال الممكنة، نظرا لطابع الاستعجال والراهنية التي يكتسيها هذا الموضوع، والحاجة إلى إخراج هذا النص القانوني في ظل حالة الطوارئ التي تعيشها البلاد.

Commentaires

Articles les plus consultés